اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

أوراق عمل المصادر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أوراق عمل المصادر

مُساهمة من طرف musa farajallah في السبت أكتوبر 17, 2015 5:17 pm

أوراق عمل المصادر
أولا:مصادر الأفعال الثلاثية
تدريب رقم ( 1 ) الهدف : يحدد المصدر الثلاثي في جمل محددة .
ضع خطاً تحت المصدر الثلاثي فيما يأتي .
أ ـ خلق الله ينم عن عظمة الخالق ...........................................
ب- نهي الدين الإسلامي عن الطمع ..........................................
ج- القناعة كنز لا يفني . ...................................................
د- ندم الرجل ندماً شديداً .....................................................
هـ-صوم رمضان فرض على المسلم القادر .....................................
تدريب رقم ( 2 ) الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر ثلاثي مناسب .
أكمل بمصدر ثلاثي مناسب .
أ-نام الطفل ------------ عميقاً . ب- ربَّى الرجل أولاده على ----------- لا الكذب .
ج- ----------- من شيم العرب .د- فر الجبان من ميدان المعركة ----------- سريعاً .
هـ-اتصف عنترة ابن شداد بـ ------------- .و-تعلم أخي ---------- الأجهزة الكهربائية .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يوظف المصدر الثلاثي في جمل من تعبيره .
ضع المصادر التالية في جمل تامة من تعبيرك .
أ ـ صعوبة -----------------------------
ب ـ صداع ------------------------------
ج ـ حياكة ------------------------------
د ـ زئير------------------------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصدر الثلاثي وزناً صحيحاً .
زن ما تحته خط فيما يأتي .
أ ـ يسعى المحتلون إلى سلب الحريات .
ب ـ من صفات الشعب الفلسطيني عدم الخنوع والركوع للمحتل .........................
ج ـ الصوم يعود المسلم الصبر .........................................................
د ـ الصدق يهدي إلى البر .....................................................................



ثانيا:مصادر الأفعال غير الثلاثية
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد المصدر الرباعي في جمل محددة .
ضع حطاً تحت المصدر الرباعي فيما يلي :
أ ـ دعا الإسلام إلى حسن تربية الأبناء .
ب ـ إكرام الضيف من شيم العرب .
ج ـ الجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام .
د ـ وسوس الشيطان للإنسان وسوسة .
تدريب رقم ( 2 )الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر رباعي .
أكمل بمصدر رباعي مناسب .
أ ـ بعثر اللص محتويات المنزل ----------- .
ب ـ خاطب الرئيس الجماهير ------------- صريحة .
ج ـ أخرجت المسرحية ------------- جميلاً .
د ـ لبّى الحجاج دعاء ربهم --------------- .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : تحديد أفعال المصادر المحددة .
هات أفعال المصادر التالية :
أ-مجاملة ----------------ب-إحسان ----------------
ج-تنمية -----------------د-إجادة -----------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصادر الرباعية وزنا صحيحاً ./زن المصادر المخطوطة وزناً صحيحاً .
أ ـ كانت ليلي رائعةً في تقديم البرنامج الإذاعي .
ب ـ ربى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ صحابته تربية صحيحة .
ج ـ محاربة الجريمة تطهير للمجتمع من الانحراف .
د ـ مقاومة الاحتلال حق شرعي .
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب جملاً إعراباً صحيحاً . /أعرب الجملة الآتية إعرابا صحيحاً .
" يناصر الأحرار الشعب الفلسطيني مناصرةً قويةً .
.....................................................................................................................................................................................

اسم المرة والهيئة
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد اسم المرة و اسم الهيئة تحديداً صحيحاً.
ضع خطاً تحت اسم المرة و خطين تحت اسم الهيئة في الجمل التالية :
أ-لكل جواد كبوة ، و لكل صارم نبوة . ب-بلغت قفزة الرياضي ستة أمتار .
ج-تدل وقفة العامل على أنه مريض . د-رب سكتة أبلغ من مقالة . هـ-لا تجلس جلسة المتكبر .
تدريب رقم ( 2 )الهدف: يكمل باسم مرة أو هيئة مناسب مع الضبط .
أكمل باسم مرة أو هيئة مناسب و اضبطه بالشكل .
أ-استشرت الطبيب ------------- . ب-سار الملك ------------ السلف الصالح .
ج-التمس لـ ------------- الصديق عذراً . د-وقف الرجل -------------- الأبطال .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يصوغ اسم المرة واسم الهيئة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية صياغة صحيحة / صغ اسم المرة و اسم الهيئة من الأفعال التالية كما في المثال الأول
الفعل اسم المرة اسم الهيئة
هزّ هَزة هِزة
أكل
غضب
انسحب
ناقش
رقم ( 4 )الهدف : يوظف اسم المرة و الهيئة في جمل من تعبيره .
هات اسم المرة والهيئة من الأفعال التالية ثم ضع كلاً منهما في جملة .
أ-وثب اسم المرة -------- الجملة ----------------------------
اسم الهيئة -------- الجملة----------------------------------------
ب-جلس اسم المرة -------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة --------- الجملة -----------------------------------------
ج-أعاد اسم المرة --------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة ---------- الجملة -------------------------------------
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب اسم الهيئة و اسم المرة إعراباً صحيحاً .أعرب ما تحته خط إعراباً صحيحاً
أ-لا تقف وقفة المتكبرين ...............................................................................
ب-ما زلنا نذكر وقفة أبي بكر مع رسول الله صلى الله عليه و سلم .......................................














musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى