اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

نموذج امتحان نهاية الفصل الاول لتدريب الطلبة على الامتحان الوزاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16122015

مُساهمة 

نموذج امتحان نهاية الفصل الاول لتدريب الطلبة على الامتحان الوزاري




أولا: التعبيرSad 9 علامات )
اكتب في الموضوعين الآتيين : ( 6 علامات )
1ـ المولد النبوي الشريف ذكرى عطرة متجددة، نستمد منها العبر والدروس والعظات.
...............................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2ـ اكتب ثلاث لافتات تدعو فيها إلى المحافظة على شوارع مدينتك. (3علامات)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانياً : المطالعة ( 12 علامة )
السؤال الأول: من درس( من صفات المؤمنين ) ( 6 علامات )
"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) "
1ـ مرادف " قواماً "..................المقصود بـ "ذلك"في الآية.............................. (علامتان)
2ـ استخرج من الآيات السابقة أسلوب نداء. .........................................................( علامة)
3ـ وضح العلاقة بين "يسرفوا" و "يقتروا"............................................................. ( علامة )
4ـ وصف الله المؤمنين في الآيات السابقة بصفتين،اذكرهما. ( علامة )
................................................................................................................

5ـ اكتب ـ مما تحفظ ـ الآيات التي تصف المؤمنين بالتواضع، والإعراض عن الجاهلين، والسجود و القيام لله .
....................................................................................................................... ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ( علامة )
السؤال الثاني: ( البحر الميت ) ( 6علامات )
" و يختلف المؤرخون حول تسميته بالميت،فمنهم من ينسب ذلك لانعدام أمواجه،و منهم من يرى أنه بسبب كونه شديد الملوحة،حيث تقارب ملوحته أضعاف ملوحة المحيطات،مما يؤدي إلى موت الكائنات البحرية،و فقدان الحياة إلا من حالات قليلة عند مصبات المياه العذبة".
1ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : ( علامتان )
أـ مفرد"مصبات": ( مصبة ـ مصاب ـ مصب ـ مصيب )
ب ـ جمع " الحياة ": ( الأحياء ـ الحيوات ـ الحيات ـ الحياوات )
ج ـ" مَن يرى أنه..."نوع"مَن": ( اسم موصول ـ حرف جرـ اسم شرط ـ اسم استفهام)
د ـ كل ما يأتي من أسماء البحر الميت ماعدا: ( بحيرة لوط ـ البحيرة المقلوبة ـ بحيرة طبريا)
2ـ استخرج من الفقرة السابقة كلمتين متضادتين ..........................................................( علامة )
3ـ ضع التركيب "يؤدي إلى"في جملة من تعبيرك .......................................................... ( علامة )
4ـ علل لما يأتي: ( علامة )
عدم وجود كائنات بحرية في البحر الميت............................................................................
5ـ لمَ اختلفت آراء المؤرخين حول تسميته بالميت.؟ ( علامة )
........................................................................................................................
ثالثاً: النصوص ( 12 علامة )
السؤال الأول: من قصيدة ( الشهيد ) ( 6 علامات )
وجسم تجدّل في الصحصحان تناوشه جارحات الفـــــلا
كسا دمه الأرض بالأرجـــوان وأثقل بالعطر ريح الصبا
ونام ليحلم حلم الخلـــــــــــود ويهنأ فيه بأحلى الرؤى
لعمرك هذا ممات الـرجــــــال ومن رام موتاً شريفاً فذا
1ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ( علامتان )
أـ مرادف "تناوشه" : ( تقربه ـ تحمله ـ تتخطفه ـ تبعده )
ب ـ مفرد "الرؤى" : ( الرؤية ـ الرؤيا ـ الرؤاة ـ الروية )
ج ـ مضاد "الخلود" : ( الفناء ـ البقاء ـ الحياة ـ العدم )
د ـ "لعمرك" أسلوب : ( أمر ـ استفهام ـ قسم ـ توكيد )
2 ـ ما علاقة "ليحلم " بـ "نام" ؟......................................................................... ( علامة )
3ـ علام يعود الضمير في قول الشاعر: " و يهنأ فيه " ؟................................................ ( علامة )
4 ـ ضع التركيب " أثقل بـ " في جملة من تعبيرك ........................................................( علامة )
5ـ وصف الشاعر جسد الشهيد في الأبيات السابقة . وضح ذلك . ( علامة )
........................................................................................................................
السؤال الثاني: من قصيدة ( المعلم ) ( 6 علامات )
أخرجت هذا العقل من ظلماتــــــه وهديته النور المبين سبيلا
ربوا على الإنصاف فتيان الحمى تجدوهم كهف الحقوق كهولا
فهو الذي يبني الطباع قويمــــــة وهو الذي يبني النفوس عدولا
1ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : ( علامتان )
أـ الأبيات السابقة للشاعر: ( إبراهيم طوقان ـ حافظ إبراهيم ـ أحمد شوقي ـ أبو سلمى)
ب ـ وردت "النور" في البيت الأول بمعنى : ( الأمل ـ الجنة ـ الضوء ـ العلم )
2ـ ما المقصود بظلمات العقل ؟ .....................................................................( علامة )
3ـ وضح الجمال في قول الشاعر : ( يبني النفوس ) ............................................. ( علامة )
4ـ ماذا طلب الشاعر من المعلمين في البيت الثاني؟ ................................................. ( علامة )
5ـ ما فضل المعلم كما تفهم من الأبيات؟ ( علامة )
........................................................................................................................
رابعاً:التطبيقات النحوية ( 10 علامة )
1ـ اقرأ القطعة الآتية،ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
" أجل...أصبح المعلم يملأ حياته شقاء؛ ليجعل الآخرين سعداء.ويصل ليله بنهاره، فلا يذوق طعم الهدوء، ولا يشعر بدفء الراحة؛ ليجلو بعلمه وعمله صدأ العقول و النفوس، وكيف لا يكون المعلم كذلك وحياته كلها بذل وعطاء وتضحية وفداء؟! فلتنحنِ الهامات إجلالاً وتكريماً لصانع الأجيال، وباعث النهضات و الحضارات..." .
أ ـ استخرج من القطعة السابقة : ( 4 علامات )
فعلاً صحيحاً............ نوعه................. , فعلاً معتلاً...............نوعه..................
اسماً مبنياً..............نوعه............. , اسماً ممدوداً.....................................
ب ـ أعرب ما تحته خط: ( علامتان )
الكلمة إعرابها
المعلم
الهدوء
صدأ
باعث

2ـ أجب حسب المطلوب مما بين القوسين فيما يأتي: ( 4 علامات )
أـ نادى المؤذن لصلاة الفجر.................................................( ابنِ الفعل للمجهول مع تغيير ما يلزم)
ب ـ دافع................عن المتهمين. ( اسم منقوص )
ج ـ تتساقط قطرات..............في الصباح الباكر. ( اسم مقصور)
د ـ مَن حفر لأخيه حفرةً...............فيها. ( فعل مثال )
خامساً: الإملاء ( 5 علامات )
3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : ( 3 علامات )
أ-الكلمات الآتية تحتوي على حرف محذوف ما عدا ( اللهم – ذلك – هم- الرحمن )
ب-الكلمة التي تحتوي على حرف مزيد ( هذان- عمرو- أنت – هو )
ج- جميع الكلمات الآتية صحيحة إملائياً ما عدا ( الآسي – مرايا – الذرى – عصا)
2- اذكر السبب : ( علامتان )
أ‌- كتابة همزة (دفء) علي السطر .....................................................................................
ب‌- اليد العليا خيرٌ من اليد السفلى . كتابة الألف علي الصورة التي جاءت عليها في كلمة واحدة فقط .
........................................................................................................................
سادساً: الخط ( علامتان )
اكتب بخط النسخ والرقعة ما يأتي :
"يوم العدل على الظالم أشد من يوم الظلم على المظلومين " .
خط النسخ ................................................................................................
خط الرقعة .................................................................................................
انتهت الأسئلة

musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى