اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

شهرين عاشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شهرين عاشر

مُساهمة من طرف musa farajallah في الثلاثاء أبريل 05, 2016 10:01 pm

الصف : العاشر الأساسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المطالعة والنصوص- ثلاثون علامة
السؤال الأول :أ) اقرأ الحديث الشريف الآتي، ثم أجب عما يليه من أسئلة :
عن أبي هريرة () عن النبي () قال في الحديث القدسي : (( قال الله – تعالى - : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرّا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه، ولم يعطه أجره))
1- هات فكرة من الحديث أعلاه . 1ع
2- وردت الكلمات ( ثلاثة، استوفى، خصم ) ما معدود الأولى ؟ وما معنى الزيادة الثانية ؟ وما جمع الثالثة ؟ 3ع
3- علام تدل خصومة الله عز وجل للغادر؟ 1ع
4- علل : لا غادر أعظم غدرا من أمير عامة ؟ 1ع
5- أكمل قول الرسول () : (( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا .......................................... فجر )) . 4ع

ب) اقرأ الفقرة الآتية من موضوع ( يحيى بن يعمر شجاعة في الحق )، ثم أجب :
فتغير وجه الرجل ، وحدثته نفسه أن يهم بصاحبه، ولكن انهياره النفسي أورثه ترددا لا عهد له به، ثم إنّه خشي أن يصيبه بسوء، فيتناقل الناس في الأمصار قصة حجاجه في نسب الحسين، وينتهي إلى قصر دمشق ما كان من تهوره حين جادل في أمر لا يقبل الجدل.
1- ما الشكل الأدبي للموضوع ؟ 2ع
2- علل : تردد الحجاج في الفتك بيحيى بن يعمر ؟ 2ع
3- ما موقف يحيى من بنوة الحسن والحسين؟ وما حجته ؟ 2ع
4- للنص خصائص عدة، اذكر اثنتين منهما . 1ع

السؤال الثاني : أ) اقرأ الأسطر الشعرية الآتية من نص ( أبصر) للشاعر حسين مهنا، ثم أجب :
حين يعانقني النوم
ويسري خدر في جسدي المتعب
أتراخى فوق سريري الدافئ في كسل
أتمطى ... أتثاءب
انتقل إلى الصفحة الثانية>>>>
لكني
من خلل الدفء الناعم في جسدي
أبصر شيخا مقرورا من شعبي
في ليل الغربة يتقلب
1- ما أهم أعمال حسين مهنا الأدبية ؟ 2ع
2- ما قدّم الشاعر في المقطع السابق صورتين متقابلتين، وضّحهما . 1ع
3- اشرح الجمال الفني في قول مهنا : (أبصر شيخا مقرورا في ليل الغربة يتقلب ). 1ع
4- ما دلالة استخدام الفعل المضارع في القصيدة ؟ 1ع
5- استخرج من الأسطر : أ) اسم مفعول ب) اسما مجرورا ج) ظرف مكان . 3ع

ب) قرأت قصة قصيرة بعنوان ( سباق العقبان والنسور )، أجب :
1- ما اسم المجموعة القصصية التي أخذت منها القصة ؟ 1ع
2- ما الهدف العام من القصة ؟ 1ع
3- عيّن طرفي الصراع في القصة، موضّحا الرمز في كل منهما . 2ع
4- أين تمثلت لحظة التأزم ( العقدة) في القصة ؟ 1ع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : العلوم اللغوية- ثماني عشرة علامة
السؤال الثالث : أ) ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة ( لا) أمام العبارة غير الصحيحة في الآتي : 3ع
1- ( ) حكم إعراب المغرى به والمحذر منه النصب بفعل محذوف .
2- ( ) يشترط في فعلي الشرط والجواب أن يكونا مضارعين .
3- ( ) يجوز التعجب مباشرة من الفعل الجامد ( عسى ).

ب) أجب حسب المطلوب من بين الأقواس فيما يأتي من عبارات : 4ع
1- العطف على الضعفاء أمر جميل ...................................... ( امدح العطف على الضعفاء بفاعل مضاف )
2- لا أحبّ ازدحام الأسواق .............................................. ( تعجب من ازدحام الأسواق بصيغة ما أفعل ! )
3- حين تتكلم كثيرا تفقد ثقة الآخرين ..................................... ( عبر عن السابق بأسلوب شرط جازم )
4- التعاون أمر رائع ...................................................... ( أغر بالتعاون معطوفا )
انتقل إلى الصفحة الثالثة >>>>
السؤال الرابع : أ) بيّن نوع الأسلوب المستخدم في العبارات الآتية : 4ع
1- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم
2- نحن – الموقعين أدناه – نطالب بتأسيس منتدى اللغة العربية
3- الكذب والخيانة ، إنّهما طبع اللئام
4- فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل

ب) مثّل بجملة على الشواهد النحوية الآتية : 2ع
1- من صيغ التعجب القياسية صيغة أفعل بـ
2- من أفعال الذم في النحو العربي الفعل ( لا حبّ )

السؤال الخامس : أعرب ما تحته خطّ في الآتي : 5ع
1- نحن – المثقفين – نصنع حضارة الأمة
2- الجار الجار ؛ إنّه ذخرك عند الشدة
3- من زرع حصد ، ومن سار على الدرب وصل
4- ما أجمل صحبة المدرسة !
5- نعم العمل الحلال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : التعبير- اثنتا عشرة علامة
السؤال السادس : اكتب في واحد من الموضوعات الآتية متقيدا بقواعد الكتابة والتعبير :
1- الشباب عماد الأمة وزادها إلى المستقبل
2- العمل مقدّس، به تصان النفس ويصح الجسد
3- رسالة موجهة لوزير التربية والتعليم تطالبه فيها بإصلاحات جديدة في منظومة التعليم .


انتهى الامتحان
avatar
musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى